زهـــور الـياسمين
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر
اخيكم محمد الاسواني
زهـــور الـياسمين
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر
اخيكم محمد الاسواني
زهـــور الـياسمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زهـــور الـياسمين

اسلامي اجتماعي أدبي تعليمي
 
الرئيسيةمسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  P_257swiw1أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» قصة الهدهد مع نبى الله سليمان عليه السلام
مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 5:31 pm من طرف محمد الاسواني

»  ملصقات رمضانية
مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالخميس أغسطس 03, 2017 6:43 pm من طرف ياسين عمر

» نبارك لاسره منتدي زهور الياسمين وللعالم الاسلامي حلول شهر رمضان
مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالخميس أغسطس 03, 2017 6:41 pm من طرف ياسين عمر

» أدركو المرأة خطبه رائعه
مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالخميس أغسطس 03, 2017 6:39 pm من طرف ياسين عمر

» كتاب جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة لـ ألألباني
مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالخميس أغسطس 03, 2017 6:38 pm من طرف ياسين عمر

» قصة حوت يونس
مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالأحد يوليو 30, 2017 11:09 am من طرف محمد الاسواني

» بقرة بنى إسرائيل
مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالأحد يوليو 30, 2017 10:51 am من طرف محمد الاسواني

» قصة غراب أبنى ادم
مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالأحد يوليو 30, 2017 9:12 am من طرف محمد الاسواني

» قصة حمار العزير
مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالأحد يوليو 30, 2017 8:47 am من طرف محمد الاسواني

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

شاطر
 

 مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سماره الامين
عضو مجتهد
عضو مجتهد
سماره الامين

دولتي : العراق
التعارف : صديق
S M S : مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  1449815797063
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 10/07/2014
العمر : 34

مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Empty
مُساهمةموضوع: مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة    مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:28 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أهم المسـائل والفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة


المــرأة والحـــيض


تـعريف الحـيض :

دم طــبيعي يطــرده الرحــم في أوقــات مخــصوصـة .ابن جبرين]

مــدة الحــيض :

الراجـح أنه لا حــد لأقــله ولا لأكــثره . ابن عثيمـين]
وهنــاك رأي آخــر :

أن لا حــيض قبل تــسعة أعــوام , لأنه لا يمكـن أن تحمــل المــرأة قبل ذلك, وإذا بلــغت تــسع سنــين ورأت الدم حــكم بأنه حــيض وإن كـان نادراً .ابن جبرين


قاعــدة :

متى وجــد الحــيض ثبــتت أحكــامه, ومتى طهــرت منـه زالـت أحكـامه . ابن عثيمين
اضـطراب الدم بعـد الخمــسين : لا يعــتبر حــيضاً, بل يعــتبر في حكـم دم الفســاد فلهــا أن تصــلي وتــصوم . [الشيخ ابن باز]


صفــة دم الحــيض :

رائحــته مـنتنة .

لــونه أســود .

ثخــين ولــيس رقــيقـاً .ابن عثيمين

حكــم المــبتدأة :

إذا جــاءها الدم في زمـن يمكــن أن يكــون زمـن حــيض فإنهــا تتــربص إلى أن ينقــطع , لأنه دم حــيض كــله , ولا تحــتاج أن تنــتظر إلى أن يتــكرر . محمد بن إبراهيم

إذا اشتبــه الدم على المــرأة :

الأصــل في الدمــاء الخــارجة من فـرج المرأة أنهــا حــيض حتى يتــبين أنه دم استحــاضة . ابن عثيمين

الاضـطراب في الحــيض :

الطـهر إذا كـان أقل من يـوم لا يلــتفت إليـه لأن الدم يجـري مرة وينــقطع أخـرى , فلا يثبــت الطـهر بمجـرد انقطــاعه كمـا لو انقطــع أقل من سـاعــة .


الأحكــام المــترتبــة على الحــيض :

الصــلاة :
 فيحرم على الحـائض الصــلاة فرضهـا ونفلهـا ولا تصــح منهـا ولا تقضــيها . ابن عثيمين

الصــيام :
فيحــرم على الحـائض الصــيام فرضـه ونفـله ولا يصـح منها ولــكن يجــب علــيها قضــاء الفــرض منـه . ابن عثيمين

الطــواف بالبيـت :
 فيحــرم الطــواف بالبيت فرضـه ونفـله ولا يصـح منها أما بقيـة الأفعــال كالسعــي بين الصفـا والمروة والوقـوف والمــبيت بمزدلــفة وغــيرها من المنــاسك فلــيست حــراماً علــيها .ابن عثيمين

سقــوط طواف الوداع :

 عنهـا فإذا أكمــلت الأنثى منـاسك الحج ثم حاضـت قبل الخـروج إلى بلــدها فإنهـا تخـرج بلا وداع . ابن عثيمين

المــكث في المــسجد :
 فيحــرم على الحـائض أن تمكــث في المــسجد حـتى مــصلى العــيد . ابن عثيمين

الجمــاع :
 فيحــرم على زوجهــا أن يجامعهــا ويحــرم علــيها تمكــينه . ابن عثيمين

الطــلاق :
 فيحـرم على الزوج طـلاق الحـائض حـال حــيضها . ابن عثيمين

الحكــم ببــراءة الرحــم :
 أي خــلوه من الحمــل . ابن عثيمين

وجــوب الغــسل :
 فيجــب على الحـائض إذا طهــرت أن تــغتسل بتــطهــير جمــيع البــدن . [الشيخ ابن عثيمين]


الطــواريء على الحــيض أنــواع :

زيـادة أو نــقص :
مــثل أن تكــون عــادة المرأة ستــة أيـام فيســتمر بها الدم إلى سبعـة , أو تكــون عادتهـا سبعـة فتــطهر لـستة .

الصــواب :
متى رأت الدم فهي حائـض ومتى طهـرت منه فهي طـاهر سـواء زادت عن عادتهـا أم نقصــت . ابن عثيمين

تــقدم أو تــأخر :
 مـثل أن تكــون عادتهـا في آخـر الشهـر فترى الحـيض في أولـه , أو تكــون عادتهــا في أول الشهــر فتراه في آخــره .

الصــواب :
متى رأت الدم فهي حائـض, ومتى طهـرت منه فهي طـاهر ســواء تقــدمت أم تـأخـرت . ابن عثيمين

صفــرة أو كــدرة :
 بحــيث ترى الدم أصفــر كمـاء الجـروح أو متــكدراً بين الصفــرة والســواد فهــذا إن كــان في أثنـاء الحــيض أو متــصلاً به قبل الطهـر "فهو حـيض" تثبت له أحكــام الحــيض , وإن كــان بعــد الطهــر فلــيس بحــيض . ابن عثيمين

تــقطـُّع في الحــيض :
 بحــيث ترى يـوماً دمـاً ويوماً نقـاء ونحو ذلك , فهاتان حـالتان :

الحــالة الأولى :
 أن يكــون هـذا مع الأنثى دائمـاً كل وقتهــا, فهــذا دم استحـاضة يثبـت لمن تراه حكم الاستحــاضة . ابن عثيمين

الحـالة الثـانية :
 أن لا يكـون مـستمـراً مع المرأة بها , يأتيهـا بعض الوقت ويكـون لها وقت طهــر صحــيح .

والصــواب :
متى انقطــع الدم أقل من يوم فلــيس بطــهر إلا أن ترى ما يــدل علـيه, مثل أن يكــون انقطــاعه في آخــر عادتهـا أو ترى القصة البيضــاء. ابن عثيمين

جفــاف في الدم :
 بحــيث ترى المرأة مجـرد رطـوبة فهـذا إن كـان في أثنــاء الحـيض أو متــصلاً به قـبل الطهــر فهــذا حــيض , وإن كـان بعد الطهـر فلـيس بحــيض لأن غـاية حاله أن يلحــق بالصــفرة والكــدرة وهـذا حكمهـا . ابن عثيمين

من انقطــع عنهــا الحــيض :
 في المــدة التي جرت العــادة علــيها ثم عاودهـا الدم من أجل مزاولــة عمـل أو طاريء آخـر فلــيس بدم حــيض بل دم فــساد فلا يمــنع من الصــلاة والصيــام . ابن باز

نقــط الدم :
 من رأت نقطـاً من الدم في غــير أيـام عادتهـا فإنهـا لا تتــرك الصــلاة والصــيام لأنه دم فاســد . ابن عثيمين

لا يجــوز دخــول الحــائض لما يلحــق بالمسجــد :
 إذا كـان المسجــد يتكــون من أدوار ويسمــع أهل الأدوار الأعلى والأسفــل صــوت الإمــام , صحــت صــلاة الجمــيع لأنه تابع للمــسجد . ابن باز

استعمــال المــرأة ما يقطــع الدم في أيام الحــيض والنفــاس : من حــبوب أو إبر فانقطــع الدم بذلك واغتــسلت فإنهـا تعمــل كمـا تعمــل الطـاهرات وصــلاتها وصــومها صحيحان . ابن باز

يخــرج منهــا قـبل الدورة الشهــرية " بخمــسة أيــام " مــادة بنيــة اللــون هــل تصــوم وتــصلي أثنــاءها ؟

إذا كانت هــذه الأيــام منفــصلة عن الدم فلــيست من الحــيض ,
وعــليك أن تــصلي فيهــا وتــصومي وتتــوضئي لكل صــلاة , لأنها في حكم البول ولــيس لها حكم الحــيض , أما إذا كــانت هــذه الخمــسة متصــلة بالحــيض فهي من جمــلة الحــيض وتحــتسب من العــادة . [الشيخ ابن باز]

أسبــاب تــغير العــادة عنــد النــساء :

استعمــال الحــبوب :
 التي تمنــع الحــيض وهــذه الحــبوب تؤثـر على عــادة المــرأة فتقــدمها أو تؤخــرهــا أو تزيــدها أو تنقصــها .

اللــولب :
 الذي تــقصد به منــع الحمــل , وهــذا اللولـب يؤثر على عادتهــا بحــيث أن الدم يخــرج قلــيلاً ولــكنه يزيد في المــدة فتحــيض عــشرة أيام بدلاً من سبعــة أيام , بــسبب تقــليل خروج الدم . ابن جبرين

يأتــيني قــبل مــيعاد العــادة بثــلاثة أيام دم فما حكمــه ؟

إذا عرفت المرأة عادتهـا " بالعدد أو باللون أو بالزمن " فإنهـا تتــرك الصــلاة زمـن العــادة ثم تـغتـسل وتــصلي , فهـذا الدم الذي يســبق دم العــادة يعــتبر دماً فاســداً , فلا تتــرك لأجــله الصــلاة ولا الصــوم, بل علــيها أن تــغسل عنهــا الدم كل وقـت وتتحــفظ وتتــوضأ لـكل صــلاة وتــعتبر كالمــستحاضة . ابن جبرين

في أيـام العــادة الشهــرية يأتي دم الحــيض يومــين ثم ينــقطع وفي الــيوم الرابـع يــعود فمــاذا تــفعل في اليـوم الثـالث من أيـام العـادة ؟

ما دامـت المرأة في أيام عادتهـا التي تعـرفها فإنهـا تــسقط عنهـا الصــلاة والصـوم في وسـط أيـام العـادة , ولو تـوقف الدم في بعـض الأيـام ما دامـت في زمـن العـادة ولم تر علامة الطـهر وهي " القصة البيضـاء " . [الشيخ ابن جبرين]

الفرق بين الجـنب والحـائض والنفــساء :

لا يجـوز قــياس الحائض والنفســاء على الجــنب, لأن مــدتهمــا تــطول بخــلاف الجــنب , فوقــته يــسير , وفي إمكــانه أن يغــتسل في الحـال من حــين يــفرغ
من موجــب الجــنابة .ابن باز

اليــسير من الدم في وقت العـــادة وغــير وقـت العادة :
إذا كــانت هــذه النــقط في أيـام العــادة وهي تــعتبره من الحــيض الذي تــعرفه , فإنه يكــون حيضــاً . ابن عثيمين

إتيــان الدم وانقطــاعه في نــفس الشــهر :

الحــيض متى جــاء فهو حــيض , ســواء طــالت المــدة بينــه وبين الحــيضة الســابقة أم قــصرت, فإذا حـاضت وطـهرت وبعــد خمــسة أيــام أو ستــة جــاءتهــا العــادة مرة ثانيــة فإنهـا تجــلس لا تصــلي لأنه حــيض . ابن عثيمين

زيـادة المـدة وتـغير لـونه: إذا طهــرت المرأة ثم رأت هــذا الدم المــتنكر الذي تــعرف أنه لــيس دم حــيض , وإنمــا هو " صــفرة أو كــدرة أو سـواد أحــياناً " فإن هــذا لا يعــتبر من الحــيض فتــصلي وتــصوم . ابن عثيمين

تــطهـر بعـد يومــين من أيـام عادتهــا
ثم يعــود الدم بعـد يوم أو يومــين :

اليــومـان اللــذان رأت فيهمـا الدم في مـوعـد الحــيض تجــلسهما ولا تجــوز الصــلاة فيهمـا, وأما اليومـان اللــذان رأت فيهمـا الطهـر فتــصلي فيهمـا بعـد أن تـغتـسل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الاسواني
الاداره موسس المنتدي
الاداره موسس المنتدي
محمد الاسواني

المــهنـه : مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  P_257n5lk1
المزاج : مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  P_2570wij1
دولتي : مصر
التعارف : من صفحه الحوادث
S M S : مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  1449816029555
الهوايه : المطالعه
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 3232
تاريخ التسجيل : 25/03/2014
العمر : 39
الموقع : https://sanko.ahlamontada.com

مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة    مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2014 11:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
بارك الله في حضرتكٍ
على الموضوع الراقي والمميزه
وفي إنتظار جديدكٍ الأروع والمميز
لكي مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لكي يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسـائل وفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة فى الحيض و الاستحاضة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 54سؤالا في أحكام الحيض والنفاس
» معلومة جميلة جدا عن الملائكة التي
» الأماكن التي لا يجوز بها الصلاة
» ما هي السور التي تقرأ في الصلوات الخمس؟
» الأربعين التي رواها شيخ الإسلام بالسند

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهـــور الـياسمين :: القسم العام الاسلامي :: فتاوي اسلاميه ورمضانيه-