زهـــور الـياسمين
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر
اخيكم محمد الاسواني
زهـــور الـياسمين
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر
اخيكم محمد الاسواني
زهـــور الـياسمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زهـــور الـياسمين

اسلامي اجتماعي أدبي تعليمي
 
الرئيسية فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان P_257swiw1أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» قصة الهدهد مع نبى الله سليمان عليه السلام
 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 5:31 pm من طرف محمد الاسواني

»  ملصقات رمضانية
 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالخميس أغسطس 03, 2017 6:43 pm من طرف ياسين عمر

» نبارك لاسره منتدي زهور الياسمين وللعالم الاسلامي حلول شهر رمضان
 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالخميس أغسطس 03, 2017 6:41 pm من طرف ياسين عمر

» أدركو المرأة خطبه رائعه
 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالخميس أغسطس 03, 2017 6:39 pm من طرف ياسين عمر

» كتاب جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة لـ ألألباني
 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالخميس أغسطس 03, 2017 6:38 pm من طرف ياسين عمر

» قصة حوت يونس
 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالأحد يوليو 30, 2017 11:09 am من طرف محمد الاسواني

» بقرة بنى إسرائيل
 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالأحد يوليو 30, 2017 10:51 am من طرف محمد الاسواني

» قصة غراب أبنى ادم
 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالأحد يوليو 30, 2017 9:12 am من طرف محمد الاسواني

» قصة حمار العزير
 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالأحد يوليو 30, 2017 8:47 am من طرف محمد الاسواني

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

شاطر
 

  فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الاسواني
الاداره موسس المنتدي
الاداره موسس المنتدي
محمد الاسواني

المــهنـه :  فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان P_257n5lk1
المزاج :  فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان P_2570wij1
دولتي : مصر
التعارف : من صفحه الحوادث
S M S :  فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان 1449816029555
الهوايه : المطالعه
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 3232
تاريخ التسجيل : 25/03/2014
العمر : 39
الموقع : https://sanko.ahlamontada.com

 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان    فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 10:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصغير لا يجب عليه الصيام ولكن يؤمر به.

الإجابة:
إذا كان صغيراً لم يبلغ فإنه لا

يلزمه الصوم ولكن إذا كان يستطيعه دون مشقة فإنه يؤمر به وكان الصحابة رضي
الله عنهم يصوّمون أولادهم حتى أن الصغير منهم ليبكي فيعطونه اللعب يتلهى بها ولكن إذا ثبت
أن هذا يضره فإنه
يمنع منه وإذا كان الله سبحانه وتعالى منعنا من إعطاء الصغار أموالهم خوفاً من الإفساد فإن خوف
إضرار الأبدان من باب أولى أن يمنعهم منه ولكن المنع يكون عن غير طريق القسوة فإنها لا
تنبغي في معاملة
الأولاد عند تربيتهم.



حكم الأكل ناسيا.




الإجابة: من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح،
لكن إذا تذكر يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه، فإنه يجب
عليه أن يلفظها
ودليل تمام صومه قول النبي فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة:
«من نسي وهو صائم فأكل

أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه »
ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى:

{ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا }
[البقرة:286]
فقال الله تعالى: « قد فعلت » .


أما من رآه فإنه يجب
عليه أن يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال :
« من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم

يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه »
ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه

حال النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه.



المضمضة للصائم




الإجابة:
إذا تمضمض الصائم أو استنشق الماء إلى جوفه لم

يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى:
{ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ

قُلُوبُكُمْ }
[الأحزاب:5]




لا يقبل صوم رمضان مع ترك الصلاة




الإجابة:
الحمد لله


لا يقبل صوم رمضان ، بل
ولا أي عمل من الأعمال مع ترك الصلاة ،
وذلك لأن ترك الصلاة كفر لقول النبي صلى

الله عليه وسلم :
« إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ

وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ
الصَّلاةِ »
رواه مسلم (82) .


والكافر لا يقبل منه أي
عمل لقول الله تعالى :
{
وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا

مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا }
[الفرقان:23] .
وقوله

سبحانه
: { لَئِنْ
أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ
وَلَتَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ }
[الزمر:65]


وروى البخاري أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال :
« مَنْ تَرَكَ صَلاةَ

الْعَصْرِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ »
رواه البخاري (553) .

ومعنى (حبط عمله) أي :
بَطَلَ ولم ينتفع به .

فهذا الحديث يدل على أن
تارك الصلاة لا يقبل اللهُ منه عملاً ،
فلا ينتفعُ تاركُ الصلاةِ من عمله بشيء ،

ولا يَصْعَدُ له إلى الله عملٌ .

وقال ابن القيم رحمه
الله تعالى في معنى هذا الحديث :
" والذي يظهر في الحديث ؛ أن الترك نوعان : تركٌ

كليٌّ لا يصليها أبداً ، فهذا يحبط العملُ جميعُـه ،
وتركٌ معينٌ في يومٍ معينٍ ، فهذا يحبط

عملُ ذلك اليومِ
، فالحبوطُ العامُّ في مقابلةِ التركِ العامِّ ، والحبوطُ المعينُ في مقابلةِ التركِ
المعينِ" اهـ من كتاب الصلاة ص 65 .

فالنصيحة للسائلة أن
تتوب إلى الله تعالى ، وتندم على تفريطها في حق الله ،
وتعريضها نفسها لمقت الله

تعالى وغضبه وعقابه،
والله تعالى يقبل توبة من تاب من عباده ،
ويغفر له ذنوبه ، بل ويفرح

بها سبحانه وتعالى
أشد الفرح ، وقد بشر النبي صلى الله عليه وسلم التائب بقوله :
« التَّائِبُ مِنْ الذَّنْبِ كَمَنْ لا ذَنْبَ لَهُ »
رواه ابن ماجه (4250) وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه 3424 .


ولتبادر إلى الاغتسال
والصلاة لتجمع بين طهارة الظاهر وطهارة الباطن ،
ولا تؤجل التوبة وتقول سوف أتوب

غداًّ أو بعد غد ، فإن الإنسان لا يدري متى يأتيه الموت ،
ولتتب إلى الله قبل أن لا ينفع

الندم
{ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا ، يَا وَيْلَتِى لَيْتَنِي لَمْ

أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا ، لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنْ الذِّكْرِ بَعْدَ
إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ
خَذُولا }
[الفرقان:27-29] .




التهنئة بدخول شهر رمضان




الإجابة:
الحمد لله


لا بأس بالتهنئة بدخول
الشهر ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشّر أصحابه بقدوم شهر رمضان
ويحثّهم على الاعتناء به فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم :
« أتاكم رمضان شهر مبارك ، فرض الله عز وجلّ عليكم صيامه ،
تُفتح فيه أبواب السماء ، وتُغلّق فيه أبواب الجحيم ،

وتغلّ فيه مردة الشياطين ،
فيه ليلة هي خير من ألف شهر ،
من حُرم
خيرها فقد حُرم »
رواه النسائي 4/129 ، وهو في صحيح

الترغيب 1/490



العمل أيام السبت والأحد في رمضان





الإجابة:
الحمد للهالعمل طيلة أيام الأسبوع
جائز في رمضان وفي غير رمضان ،
وليس يوما
السبت والأحد عند المسلمين بأيام يُمنع فيهما
العمل
.
وعلى المسلم أن لا يكون
همه الكسب والعمل على حساب صلاته وصومه ،
لذا
فإن استطاع المسلم أن يخفف من العمل الدنيوي
دون ضرر عليه أو على غيره
فهذا من الحكمة وهو أمر محمود ليتفرغ المسلم
في هذا الشهر للطاعة من
صيام وقيام وقراءة قرآن
.
والله أعلم




يوجد عندنا في بلدتنا مجموعة من الإخوة الملتزمين ومعفي
اللحى، ولكن يخالفوننا

في




الإجابة:
يجب عليهم أن يصوموا مع
الناس ويفطروا مع الناس ويصلوا العيدين مع
المسلمين في بلادهم لقول النبي صلى الله عليه
و سلم
: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكمفأكملوا العدة"
متفق عليه، والمراد
الأمر بالصوم والفطر إذا
ثبتت الرؤية بالعين المجردة أو بالوسائل التي
تعين العين على الرؤية
لقوله صلى الله عليه و سلم:
"
الصوم
يوم
تصومون والإفطار يوم تفطرون
والأضحى يوم تضحون
"

وبالله التوفيق وصلى
الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
.

ما رأي الإسلام في اختلاف أعياد المسلمين الدينية عيد
الفطر وعيد الأضحى

علماً بأن

الإجابة:
اتفق العلماء على أن
مطالع الأهلة مختلفة وأن ذلك مما علم بالضرورة
حساً وعقلاً،
ولكنهم اختلفوا في اعتبار ذلك في
بدء صوم رمضان ونهايته،
وعدم اعتباره على قولين:
فمن أئمة الفقهاء من
رأى اعتبار اختلاف
المطالع في بدء صوم رمضان
 ونهايته. ومنهم من لم ير
استدل كل فريق
بأدلة من الكتاب والسنة والقياس ،وربما
استدل الفريقان
بالنص الواحد كاشتراكهما في الاستدلال
اعتباره في ذلك. و بقوله تعالى:
{
فمن شهد
منكم الشهر فليصمه
}،
وقوله
تعالى:
{
يسألونك
عن الأهلة قل هي مواقيت
للناس
}،
وبقول النبي صلى الله عليه و سلم
:
"
صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"
الحديث، وذلك
لاختلاف الفهم في النصوص وسلوك كل من
الفريقين طريقاً في الاستدلال
بها 
وبالجملة فموضوع الاستفتاء في المسائل
النظرية التي للاجتهاد فيها
مجال، ولهذا اختلف فيه الفقهاء قديماً
وحديثاً، ولاحرج على أهل أي بلد
إذا لم يروا الهلال ليلة الثلاثين أن يأخذوا
برؤيته في غير مطلعهم متى
ثبت ذلك لديهم، فإذا اختلفوا فيما بينهم
أخذوا بحكم الحاكم في دولتهم؛
إن كان الحاكم مسلماً،
 فإن حكمه بأحد القولين
يرفع الخلاف، ويلزم
الأمة العمل به،
وإن لم يكن مسلماً أخذوا بحكم مجلس
المركز الإسلامي
في بلادهم؛
محافظة على الوحدة في صومهم رمضان وصلاتهم
العيد في
بلادهم.
وبالله التوفيق وصلى
الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
.

هل يستحب صيام شعبان كاملاً ؟؟

الإجابة:
الحمد لله يستحب إكثار الصيام في
شهر شعبان
.
وقد ورد أن النبي صلى
الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله
.
روى أحمد (26022) , وأبو
داود (2336) والنسائي (2175) وابن ماجه
(1648) عن أم سلمة رضي الله عنها قالت
:
«ما رأيت رسول
الله صلى الله
عليه وسلم صام شهرين متتابعين
إلا أنه كان يصل شعبان
برمضان
. »
ولفظ أبي داود

أن النبي صلى الله عليه وسلم
(( لم يكن يصوم من
السنة شهرا تاما إلا شعبان يصله
برمضان» .
صححه الألباني في صحيح أبيداود (2048) .
فظاهر هذا الحديث أن
النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهر شعبان كله
.
لكن ورد أن النبي صلى
الله عليه وسلم كان يصوم شعبان إلا قليلا
.

روى مسلم (1156) عن أبي
سلمة قال : سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : كان
يصوم حتى نقول قد صام ،
ويفطر حتى نقول قد أفطر ، ولم أره صائما من
شهر قط أكثر من صيامه من
شعبان ، كان يصوم شعبان كله ، كان يصوم شعبان
إلا قليلا .

فاختلف العلماء في
التوفيق بين هذين الحديثين
:
فذهب بعضهم إلى أن هذا
كان باختلاف الأوقات ،
ففي بعض السنين صام
النبي صلى الله عليه وسلم شعبان كاملا ، وفي
بعضها صامه النبي صلى
الله عليه وسلم إلا قليلا . وهو اختيار الشيخ
ابن باز رحمه الله
.
وذهب آخرون إلى أن النبي
صلى الله عليه وسلم لم يكن يكمل صيام شهر إلا
رمضان ،
 وحملوا حديث أم سلمة على أن المراد
أنه صام شعبان إلا قليلا ،
قالوا : وهذا جائز في اللغة إذا صام الرجل
أكثر الشهر أن يقال : صام
الشهر كله
.
قال الحافظ

إن حديث عائشة [ يبين أن
المراد بقوله في حديث أم سلمة

 ( أنه كان لا
يصوم من السنة شهرا تاما إلا شعبان يصله
برمضان )

 أي : كان يصوم معظمه
,
 
ونقل الترمذي عن ابن المبارك أنه قال : جائز
في كلام العرب إذا صام
أكثر الشهر أن يقول صام الشهر كله
وقال الطيبي : يحمل على
أنه كان يصوم شعبان كله تارة ويصوم معظمه
 أخرى
لئلا يتوهم أنه واجب كله كرمضان

ثم قال الحافظ : والأول
هو الصواب] اهـ يعني أن النبي صلى الله عليه
وسلم لم يكن يصوم شعبان كاملا . واستدل له
بما رواه مسلم (746) عن
عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ولا أعلم
نبي الله صلى الله عليه
وسلم قرأ القرآن كله في ليلة ، ولا صلى ليلة
إلى الصبح ، ولا صام شهرا
كاملا غير رمضان
.

وبما رواه البخاري
(1971) ومسلم (1157) عن ابن عباس رضي الله عنهما
قال :
ما صام النبي صلى الله عليه وسلم شهرا كاملا
قط غير رمضان
.
وقال السندي في شرحه
لحديث أم سلمة
:
(
يصل شعبان برمضان ) أي
: فيصومهما جميعا ، ظاهره أنه يصوم شعبان كله
. . .
لكن قد جاء ما يدل على خلافه ، فلذلك حمل على
أنه كان يصوم
غالبه فكأنه يصوم كله وأنه يصله برمضان اهـ
فإن قيل : ما الحكمة من
الإكثار من الصيام في شهر شعبان ؟
فالجواب
قال الحافظ
الأولى في ذلك ما أخرجه
النسائي وأبو داود وصححه ابن خزيمة عن أسامة
بن زيد قال :
 ( قلت : يا رسول الله ، لم أرك
تصوم من شهر من الشهور ما
تصوم من شعبان ,
 قال : ذلك شهر يغفل الناس
عنه بين رجب ورمضان ,
 وهو
شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ،
(فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم
)
اهـ حسنه الألباني في صحيح النسائي (2221)

والله أعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الرحمه
عضو متقدم
عضو متقدم
ملاك الرحمه

التعارف : صديق
انثى
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 17/02/2015
العمر : 31

 فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان    فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 5:46 am

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
إلتي تَفُـوٍح مِنهآعَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوي حول صيام الاطفال وحكم الاكل ناسيا التهنئه بشهر رمضان
» فتاوي شرعية مختصرة في باب الطهارة
»  شروط العباءة الشرعية وحكم لبس البنطلون للمراه
» من فتاوي للشيخ عطية صقر سؤال وجواب
» فتاوي مهمه للشيخ محمد بن صالح العثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهـــور الـياسمين :: القسم العام الاسلامي :: فتاوي اسلاميه ورمضانيه-